خطة درسية للدرس الغلاف المائي
صفحة 1 من اصل 1
خطة درسية للدرس الغلاف المائي
خطة الدرس
عنوان الدرس:
الغلاف المائي(1) – ( نشأة الغلاف المائي – المحيطات – البحار – الخصائص الفيزيائية للمياه البحرية )0
المستوى التعليمي:الأول الثانوي0
الزمن :
90دقيقة حصتين درسيتين 0
10- دقائق النشاط الأول : تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيعهم على الأجهزة0
5- دقائق النشاط الثاني : تمهيد أو مقدمة .
30- دقيقة النشاط الثالث : البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس
وتسجيلها0
35- دقيقة النشاط الرابع: إدارة حوار بين المجموعات لعرض النتائج0
10- دقائق النشاط الخامس: التقويم النهائي 0
المقدمة :
تمهيد لتغطية مفاهيم الدرس0
أهداف الدرس:
1-أن يعرِّف الغلاف المائي.
2-أن يوضِّح نشأة الغلاف المائي.
3-أن يعرِّف المحيطات.
4-أن ينشئ جدولاً بأسماء المحيطات و مساحة كل منها.
5-أن يعرِّف البحار و يبيِّن أنواعها تبعاً لإتصالها بالمحيطات.
6- أن يوضِّح المقصود بالأعماق البحرية مبيناً أهمية
الرصيف القاري.
7-أن يذكر الخواص الفيزيائية لمياه المحيطات و البحار.
8- أن يعدِّد أسباب تلوث المياه البحرية.
المرتكزات المعرفية :
1 - تعريف الغلاف المائي 0
2- الخبرات التي اكتسبها الطلاب من السنوات الدراسية السابقة0
الإدارة الصفية :
1- تقسيم الطلاب إلى مجموعات و تكليف كل مجموعة بنشاط معين.
2- تقسيم الدرس إلى أفكار رئيسية و ربطها بأسئلة تطرح على الطلاب 0
3- توجيه الطلاب إلى البحث عن المعلومات ضمن الروابط المحددة مسبقاً من قبل المدرس و تبادل الأفكار ضمن المجموعة الواحدة.
4- الإشراف على عمل المجموعات وإرشادهم وتذكيرهم بأهمية التقيد بالزمن0
4- إدارة حوار بين المجموعات لمناقشة المعلومات.
الأنشطة :
1- استخدام محركات البحث لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس 0
2- مناقشة المعلومات بين أعضاء المجموعة الواحدة0
3- تلخيص المعلومات التي توصلت إليها المجموعة وتنظيمها0
4- كتابة المعلومات باستخدام برنامج((wordأو باستخدام برنامج
( PowerPoint )0
تقييم الدرس:
من خلال التقويم المرحلي و التقويم النهائي.
مراجع و مصادر الدرس:
الإنترنت و الكتاب المدرسي.
عنوان الدرس:
الغلاف المائي(1) – ( نشأة الغلاف المائي – المحيطات – البحار – الخصائص الفيزيائية للمياه البحرية )0
المستوى التعليمي:الأول الثانوي0
الزمن :
90دقيقة حصتين درسيتين 0
10- دقائق النشاط الأول : تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيعهم على الأجهزة0
5- دقائق النشاط الثاني : تمهيد أو مقدمة .
30- دقيقة النشاط الثالث : البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس
وتسجيلها0
35- دقيقة النشاط الرابع: إدارة حوار بين المجموعات لعرض النتائج0
10- دقائق النشاط الخامس: التقويم النهائي 0
المقدمة :
تمهيد لتغطية مفاهيم الدرس0
أهداف الدرس:
1-أن يعرِّف الغلاف المائي.
2-أن يوضِّح نشأة الغلاف المائي.
3-أن يعرِّف المحيطات.
4-أن ينشئ جدولاً بأسماء المحيطات و مساحة كل منها.
5-أن يعرِّف البحار و يبيِّن أنواعها تبعاً لإتصالها بالمحيطات.
6- أن يوضِّح المقصود بالأعماق البحرية مبيناً أهمية
الرصيف القاري.
7-أن يذكر الخواص الفيزيائية لمياه المحيطات و البحار.
8- أن يعدِّد أسباب تلوث المياه البحرية.
المرتكزات المعرفية :
1 - تعريف الغلاف المائي 0
2- الخبرات التي اكتسبها الطلاب من السنوات الدراسية السابقة0
الإدارة الصفية :
1- تقسيم الطلاب إلى مجموعات و تكليف كل مجموعة بنشاط معين.
2- تقسيم الدرس إلى أفكار رئيسية و ربطها بأسئلة تطرح على الطلاب 0
3- توجيه الطلاب إلى البحث عن المعلومات ضمن الروابط المحددة مسبقاً من قبل المدرس و تبادل الأفكار ضمن المجموعة الواحدة.
4- الإشراف على عمل المجموعات وإرشادهم وتذكيرهم بأهمية التقيد بالزمن0
4- إدارة حوار بين المجموعات لمناقشة المعلومات.
الأنشطة :
1- استخدام محركات البحث لجمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدرس 0
2- مناقشة المعلومات بين أعضاء المجموعة الواحدة0
3- تلخيص المعلومات التي توصلت إليها المجموعة وتنظيمها0
4- كتابة المعلومات باستخدام برنامج((wordأو باستخدام برنامج
( PowerPoint )0
تقييم الدرس:
من خلال التقويم المرحلي و التقويم النهائي.
مراجع و مصادر الدرس:
الإنترنت و الكتاب المدرسي.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى